الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية وكيف يمكنك الاستفادة في شركتك

blog image

الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية وكيف يمكنك الاستفادة في شركتك

نشر 4 فبراير 2024

التخصصات

حتى يومنا هذا أصبحت التطورات سريعة في عصر التكنولوجيا، والذي أدى لكثرة الطلب على أقسام العمل في مجال التكنولوجيا والبرمجة، نظراً لتوجه الكثير من الشركات للاستعانة بأفضل أنظمة تسهل على جميع أقسامها؛ ليصبح هناك تناغم وتعاون بين جميع أقسام الشركة، مما جعل هناك تساؤل خاصة من قسم إدارة الموارد البشرية ماذا عن الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية وهل سيؤثر الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتطورة على طبيعة العمل في الموارد البشرية؟

الإجابة:

ليس هناك أدوات ستحل محل وظيفة كاملة من وظائف الشركات بشكل كامل، ولكنها ستساعد وتساهم في حل بعض المهام وجعلها مرنة ليسهل التعامل عليها.

ودورك أنت إذا كنت واحداً من ضمن أقسام الشركة، يجب أن تسعى للوصول لأفضل الحلول المبتكرة وأفضل الأدوات الفعالة التي ستساعدك في عملك، وتعلم كيف توظفها في عملك وليس تجنبها.

 

ما هو الذكاء الاصطناعي أو (Artificial intelligence (AI؟

 

 

 

عند النظر إلى أهم المصطلحات شيوعاً في الوقت الحالي هو الذكاء الاصطناعي، وإذا كنت سمعت عنه من قبل فدعنا أن نلخص لك، إلى ماذا يشير هذا المصطلح

وهو عبارة عن نظام، لأداء المهام من خلال وجود بعض البرامج المصممة لتنفيذ مهمة ما والتي قد تصل لمهام معقدة، حيث تجده في اكتشاف البراهين أو الوصول لحلول سريعة أو إعطاء أفكار مختلفة وكل هذا مترتب على بعض الأمور التي تقوم بتسليمها له وبالتالي يعطي الاوامر والنتائج المطلوبة للعمل عليها.

ويتم برمجة هذه البرامج لتنفيذ مهام في مثل مرونة المهام البشرية في مجالات واسعة ومتعددة في سوق العمل.

 

الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

ولكن يظل لدى كثير من الموظفين حول العالم تساؤل هل سيحل الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية في العمل، ولكن عند النظر إلى العنوان الواضح أمامنا سنجد أن الذكاء الاصطناعي

اعي وجُد في هذا المجال الخاص بقسم إدارة الموارد البشرية ليكون مساعد في أهم المهام الوظيفية ويؤديها بطريقة مرنة وسهلة، ليصبح الذكاء الاصطناعي له دور كبير في تطور قسم من أقسام الشركات والمؤسسات العالمية والصغيرة والمتوسطة.

 

كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية؟

 

الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

 

 

عند النظر اليوم إلى وظائف الموارد البشرية سنجد أن هذه الوظائف موجودة لدى أقسام الشركات، والتي سنتطرق إليها بالتفصيل:

 

1- عملية اختيار المرشحين للوظائف الجديدة 

 

عملية اختيار الموظفين الجدد تتطلب القيام بالعديد من المهارات الضرورية من قبل قسم إدارة الموارد البشرية

ولذلك ستجد مع وجود الذكاء الاصطناعي تطوراً واضحاً في وضع نظام في الشركات

وهو نظام ATS حيث يعمل هذا النظام في فلترة السير الذاتية حسب بعض الأوامر التي تقوم بإعطائها له وعلى هذا يقوم بتحليل وتأدية فلترة حسب الكلمات المحددة  على المؤهل التعليمي والمهارات والخبرات التعليمية وأنواع المهام التي تريدها في هذا الشخص.

نظام ATS هو من أفضل الأدوات الحيوية والفعالة والتي كان لها تأثير فعال على كثير من الشركات لاختيار أفضل المتقدمين على الوظيفة المطلوبة، واستبعاد الأشخاص الغير كفؤ للوظيفة عن المنافسة.

 

في أحد الدراسات التي أجريت على أهم وظائف الموارد البشرية كأن لاختيار الموظفين عبر الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية دوراً كبيراً يصل بنسبة 64% والعمل على توفير الوقت المستغرق في عملية الاختيار بنسبة تصل إلى 85% 

والذي ساعد قسم إدارة الموارد البشرية في اختيار أفضل الموظفين للشركات للحصول على أفضل فريق عمل.

 

2- وضع نظام معلومات HRMS لدى قسم الموارد البشرية للشركة 

وجود نظام يسهل على الموظفين التعامل عليه، يعتبر من أفضل الخطوات الفعالة التي تساعد في تحديد أفضل التقنيات اللازمة الذكية لإدارة جميع قطاعات الأعمال، والتي قد تتطلب جزء من العمل التقليدي حيث يقوم هذا النظام في تسهيل أمور الموارد البشرية وتحسينها بشكل فعال ليسهل الوصول إليها من قبل جميع موظفي الشركة.

حيث تتمثل هذه الأمور في:

 

إدارة الوقت والحضور

 حيث يمكنك ربط نظام البصمة من خلاله سواء كان حضورياً أو العمل عن بعد لتحديد وقت الحضور ووقت الانتهاء 

 

إدارة الإجازات

يصبح من السهولة التقديم على الإجازات وتحديد الرصيد الفعلي من الإجازات لدى كل موظف وإتاحة تحديد الموافقة والرفض على الطلبات من قبل قسم إدارة الموارد البشرية.

 

إدارة الرواتب

وضع كشف بالرواتب والخصومات لدى الفريق لإدارة التعويضات والمزايا والحوافز والمكافآت ليصبح نظام شامل كل هذه المزايا ويتم إدارته بسهولة ليصل إليه كل موظف 

 

إدارة المهام اليومية والشهرية

يصبح هناك مثل لوحة عمل يتم من خلالها عرض المهام وجدولة جميع المهام اليومية والتي يمكن لكل مدير قسم على حدة متابعة المهام والتقييم والحصول على ملاحظات سريعة لدى كل فرد وتحليل سريع لأداء الموظفين والوصول لمهام العمل بشكل يومي وبسهولة.

 

تسهيل الاتصالات 

توفير Chat Bots يساعد في الرد على الأسئلة التي يسألها الموظفين وتزويد كل مرشح بالمعلومات المتاح والمطلوبة عن كل ما يتعلق بالشركة لسهولة الحصول على المعلومات بشكل فعال وسريع، مما يجعل من قسم الموارد البشرية سهولة وضع السياسات وجميع الدفاتر والمطلوبة لوضعها ليسهل الوصول لها.

 

3- اختيار وضع مناسب في عملية التقييم والمتابعة 

تحليل نقاط القوة ونقاط الضعف لدى كل موظف وتحليل البيانات الناتجة عن أداء كل شخص في الفريق حيث يساعد قسم الموارد البشرية في تحديد المهارات والخبرات اللازم تزويد كل شخص بها، بل وتحديد البرامج التدريبية لرفع كفاءة مستوى عمله، للحفاظ على المورد البشري لدى كل شركة، والاستثمار فيه بطرق صحيحة.

وهذا الوضع مناسب حتى لا يضطر الكثير من الموظفين لمغادرة العمل لعدم كفاءة المهارات أو عدم تطور الشخص عملياً أو بعد تواجده بأكثر من سنة في الشركة.

 

4- اختيار أفضل الدورات التدريبية المخصصة

يفيد الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية في تحديد المهارات وأهداف كل موظف وأوجه التقصير في العمل حيث يساهم برامج الذكاء الاصطناعي في رفع كفاءة الموظفين في العمل 

عن طريق تحديد الوقت الفعلي لتأدية بعض المهام وتحديد الاتجاهات في سلوك الموظفين مما يعطي رؤية واضحة حول طرق تحسين الأداء والتطوير والنمو من أجل تقليل أوجه القصور والأخطاء وتلبية احتياجات الموظفين وتحقيق النتائج بكفاءة أكبر.

 

ومن ثم يتم تحديد البرامج التدريبية المناسبة لكل موظف ووضع قائمة بأهم الدورات التدريبية التي تساعد الموظفين لديك في تطور مهاراتهم وتعزيز عملية التدريب والتطوير لدى كل موظف.

 

وإذا كنت شركة/ مؤسسة تعمل على هذا النظام فستجد أن لدى منصة كورسيت أفضل الدورات التدريبية المخصصة للشركات في جميع أقسام الشركة وخاصة قسم خاص بـ دورات الموارد البشرية والتي تساهم في جعل الموظفين يتطورون بشكل ملحوظ وعالي.

لا تنسوا الاطلاع وأخذ فكرة حول أهم الموضوعات التي تفيد جميع أقسام شركتك.

 

أحد أهم دورات الموارد البشرية والتي يمكنك الاطلاع عليها 

 

ادارة الموارد البشرية

HR Strategy Development

Strategies for Promoting Diversity and Equity in the Workplace

Strategies for Ensuring a Smooth and Successful Transition for New Hires

مهارات الإبداع والقيادة للإدارة العليا

مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار للقيادات الفعالة

المهارات الحديثة للقادة والمدراء المعاصرين

أنظمة الموارد البشرية

التدرب على اعداد اخصائي موارد بشريه

 

أهم تحديات الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية

 

حيث تجد أن أهم تحديات وفرص قسم الموارد البشرية التي يواجها في سوق العمل في ظل تقدم التكنولوجيا:

أمن البيانات

يجب دائماً على الشركات الرقابة على نظام الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية وضمان السياسة المناسبة ووضع نظام آمن وشامل الخصوصية من أجل بناء بيئة عمل تعاونية ولديها من الرفاهية لتوفير تدريبات متخصصة للفريق وتقديم أهم المواد التعليمية وأهمية الحصول على نتائج متخصصة من الفريق لسهولة تقييم الموظفين. 

 

المرونة مع هذه الأدوات

يجب أن يكون لدى الشركات القسم المتخصص في التعامل مع هذه الأدوات وسهولة التعامل عليها بشكل فعال ونشر ثقافة العمل على هذا النظام لدى جميع أقسام الشركة.

خوارزميات الذكاء الاصطناعي

يجب التأكد من أهمية توازن وصحة البيانات المتواجدة على الذكاء الاصطناعي وتنوع هذه البيانات للعثور على عمليات تدقيق متنوعة وصحيحة.

 

الملخص والاستنتاج
 

1- الذكاء الاصطناعي لن يحل محل أقسام الشركات وخاصة وجود الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية ليصبح أكبر مُعاون في قسم إدارة الموارد البشرية.

 

2- الذكاء الاصطناعي ساعد قسم الموارد البشرية في الوصول لحلول سريعة ومرنة في إدارة المهام البسيطة والمعقدة في العمل.

 

3- يجب على الشركات مراقبة أدوات الذكاء الاصطناعي والرقابة على طريقة عملها للتأكد من بيانتها.

 

الخلاصة

لذلك ستجد بعض هذه المهام كان للذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في تطويرها من خلال إعطاء بعض الأوامر المطلوبة من قبل قسم الموارد البشرية ويقوم الذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية بالتوالي للعمل على تطويرها حيث تساعد في مرونة ودعم بعض العمليات الخاصة بالموارد البشرية لاكتساب المزيد من الوقت لأداء مهام أخرى.

 

لذلك يصبح دور التكنولوجيا هام ولا غنى عنه في أي قسم من أقسام الشركات المتطورة، وهذا ما يجب العمل عليه للبحث دائما عن أفضل الحلول المساعدة لإنجاز جزء كبير من العمل وتعزيز دور الموظفين، ولكن يظل من الصعب أن يحل محل دور البشر.

العلامات


#الموارد البشرية
#الذكاء الاصطناعي

دورات ذات صله